فصل: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 إصلاح ذات البين

5480- ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة‏؟‏ إصلاح ذات البين، فإن فساد ذات البين هي الحالقة‏.‏

‏(‏حم ت د‏)‏ عن أبي الدرداء‏.‏

5481- إياكم وسوء ذات البين، فإنها الحالقة‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

5482- اتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم، فإن الله تعالى يصلح بين المؤمنين يوم القيامة‏.‏

‏(‏ع ك‏)‏ عن أنس‏.‏

5483- أفضل الصدقة إصلاح ذات البين‏.‏

‏(‏طب هب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

5484- إن إصلاح ذات البين أعظم من عامة الصلاة والصيام‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن علي‏.‏

الإكمال من إصلاح ذات البين

5485- ألا أخبركم بخير من كثير من الصلاة‏؟‏ الصدقة وإصلاح ذات البين إياكم والبغضاء، فإنما هي الحالقة‏.‏

‏(‏قط‏)‏ في الأفراد عن أبي الدرداء‏.‏

5486- ألا أدلكم على صدقة يحبها الله ورسوله‏؟‏ إصلاح ذات البين، إذا تفاسدوا‏.‏

أبو سعيد السمان في مشيخته عن أنس‏.‏

5487- إصلاح ذات البين خير من عامة الصلاة والصوم‏.‏

الديلمي عن علي‏.‏

5488- يا أبا أيوب‏:‏ ألا أدلك على صدقة يرضي الله ورسوله موضعها‏؟‏ تصلح بين الناس إذا تفاسدوا وتقرب بينهم إذا تباعدوا‏.‏

‏(‏ط د‏)‏ عبد بن حميد ‏(‏طب‏)‏ عن أبي أيوب‏.‏

5489- ألا أدلكم على شيء خير من الصلاة والصيام‏؟‏ إصلاح ذات البين وإياكم والبغضاء فإنها الحالقة ‏(‏في اللسان والهروي‏:‏ البغضاء الحالقة انتهى‏.‏ النهاية لابن الأثير ‏(‏1/428‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي الدرداء‏.‏

 الأمانة

5490- إن الأمانة نزلت في جذر ‏(‏جذر‏:‏ بفتح الجيم وسكون الذال‏:‏ أي أصل القلوب انتهى‏.‏من القاموس والنهاية لابن الأثير‏.‏ ح‏)‏ قلوب الرجال، ثم نزل القرآن فعلموا من القرآن وعلموا من السنة، ينام الرجل النومة فتقبض الأمانة من قلبه فيظل أثرها مثل الشوكة، ثم ينام النومة فتقبض الأمانة من قلبه فيظل أثرها مثل المجل كجمر دحرجته على رجلك فنفط فتراه منتبرا وليس فيه شيء، فيصبح الناس يتبايعون لا يكاد أحد يؤدي الأمانة حتى يقال‏:‏ إن في بني فلان رجلا أمينا، حتى يقال للرجل‏:‏ ما أجلده‏؟‏ ما أظرفه‏؟‏ ما أعقله‏؟‏ وما في قلبه حبة خردل من إيمان‏.‏

‏(‏حم ق ت ه‏)‏ عن حذيفة‏.‏

5491- إن أول ما يرفع من الناس الأمانة، وإن آخر ما يبقى الصلاة ورب مصل لا خير فيه‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن عمر‏.‏

5492- الأمانة غنى‏.‏

القضاعي عن أنس‏.‏

5493- الأمانة تجلب الرزق، والخيانة تجلب الفقر‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن جابر القضاعي عن علي‏.‏

5494- أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك‏.‏

‏(‏تخ د ت ك‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏قط ص‏)‏ والضياء عن أنس ‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة ‏(‏قط‏)‏ عن أبي بن كعب ‏(‏د‏)‏ عن رجل من الصحابة‏.‏

5495- أول ما يرفع من الناس الأمانة، وآخر ما يبقى من دينهم الصلاة، ورب مصل لا خلاق له عند الله‏.‏

الحكم عن زيد بن ثابت‏.‏

5496- أول ما تفقدون من دينكم الأمانة‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن شداد بن أوس‏.‏

5497- لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا صلاة له، وموضع الصلاة من الدين كموضع الرأس من الجسد‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

الإكمال من الأمانة

5498- الأمانة عز‏.‏

الديلمي عن ثوبان‏.‏

5499- الأمانة تجر الرزق، والخيانة تجر الفقر‏.‏

القضاعي عن علي‏.‏

5500- لا إيمان لمن لا أمانة له، والمتعدي في الصدقة كمانعها‏.‏

‏(‏عد ق‏)‏ عن أنس ‏(‏طب‏)‏ عن عبادة بن الصامت‏.‏

5501- لا إيمان لمن لا أمانة له، والذي نفسي بيده، لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

5502- لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا صلاة لمن لا وضوء له‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن ثوبان‏.‏

5503- لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له، والذي نفس محمد بيده لا يستقيم دين عبد حتى يستقيم لسانه ولا يستقيم لسانه حتى يستقيم قلبه‏.‏ ولا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه، قيل‏:‏ يا رسول الله ما البوائق‏؟‏ قال‏:‏ غشه وظلمه، وأيما رجل أصاب مالا من غير حله وأنفق منه لم يبارك له فيه، وإن تصدق لم تقبل منه، وما بقي فزاده إلى النار، إن الخبيث لا يكفر الخبيث، ولكن الطيب يكفر الطيب ‏(‏ولعل الصواب هو أن يكون‏:‏ ولكن الطيب يكفر الخبيث‏.‏ والله أعلم‏.‏ ص‏.‏ حديث عبد الله بن مسعود رواه أحمد في مسنده ‏(‏1/387‏)‏ وآخر فقرة منه‏:‏ إن الله عز وجل لا يمحو السيء بالسيء ولكن يمحو السيء بالحسن إن الخبيث لا يمحو الخبيث‏.‏

وحديث آخر‏:‏ عن مسروق عن عبد الله يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ إن الخبيث لا يكفر السيء ولكن الطيب يكفر السيء‏.‏ الحلية ‏(‏2/97‏)‏‏)‏‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

5504- لن تزال أمتي على الفطرة ما لم يتخذوا الأمانة مغنما، والزكاة مغرما‏.‏

‏(‏ص‏)‏ عن ثوبان‏.‏

5505- إن أول شيء يرفع من هذه الأمة الأمانة، والخشوع حتى لا تكاد ترى خاشعا‏.‏

ابن المبارك عن سمرة بن جندب مرسلا‏.‏

5506- إن أول ما يرفع من الناس الأمانة وآخر ما يبقى من دينهم الصلاة ورب مصل لا خلاق له عند الله‏.‏

الحكيم عن زيد بن ثابت‏.‏

5507- إن أول ما يذهب من هذا الدين الأمانة، وآخر ما يبقى منه الصلاة، وسيصلي من لا خير فيه، وما استجاز قوم الزنا إلا استوجبوا حرب الله ورسوله، ولا ظهرت فيهم المعازف والغناء، إلا صمت قلوبهم، ولا ركبوا الزهو ‏(‏الزهو‏:‏ الكبر والفخر‏.‏ انتهى‏.‏النهاية في غريب الحديث ‏(‏2/323‏)‏‏.‏ ص‏)‏ والبهاء إلا عميت أبصارهم، ولا تكبروا إلا حرموا نفع الوحي، ولا تركوا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلا نكست قلوبهم، حتى لا يعرفون معروفا، ولا ينكرون منكرا‏.‏

ابن عساكر عن واصل بن عبد الله السلامي عمن حدثه‏.‏

5508- من قدر على طمع من طمع الدنيا فأداه ‏(‏قوله فأداه‏:‏ لعل المراد أدى حق الله فيه فليتأمل‏.‏ انتهى‏.‏ح‏.‏‏)‏ ولو شاء لم يؤده زوجه الله عز وجل من الحور العين حيث شاء‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

 الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

5509- ما من رجل ينعش بلسانه حقا فعمل به بعده إلا جرى عليه أجره إلى يوم القيامة، ثم وفاه ثوابه يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أنس‏.‏

5510- أحب الجهاد إلى الله عز وجل كلمة حق تقال لإمام جائر‏.‏

‏(‏حم طب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

5511- أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن أبي سعيد ‏(‏حم ه طب هب‏)‏ عن أبي أمامة‏)‏ ‏(‏حم ن هب‏)‏ عن طارق ابن شهاب مرسلا‏.‏

5512- أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر وأمير جائر‏.‏

‏(‏خط‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

5513- الجهاد أربع‏:‏ الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والصدق في مواطن الصبر، وشنآن الفاسق‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن علي ‏(‏لدى مراجعتي لكتاب الحلية ‏(‏5/10‏)‏ رأيت‏:‏ وشنآن الفاسقين، وقال في آخر الحديث غريب من حديث محمد تفرد به الرصافي‏.‏ وفي منتخب كنز العمال‏:‏ وشنآن الفاسق‏.‏

ومعنى الشنآن‏:‏ يرفع عنكم الطاعون والشدة‏.‏

شنأ من شنئت‏:‏ أبغضت‏.‏ انتهى‏.‏النهاية في غريب الحديث ‏(‏2/503‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

5514- إن من أعظم الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

5515- إن الله لا يعذب العامة بعمل الخاصة، حتى تكون العامة تستطيع تغير على الخاصة، فإذا لم تغير العامة على الخاصة عذب الله العامة والخاصة‏.‏

‏(‏حم طب‏)‏ عن عدي بن عميرة ‏(‏عدي بن عميرة الكندي أبو زرارة والد الذي قبله وهو‏:‏ عدي بن عدي بن عميرة بن فروة‏.‏

وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وروى عنه شيئا يسيرا وعن أخيه العرس بن عميرة إن كان محفوظا، توفي بالكوفة ‏(‏40‏)‏ ه‏.‏ تهذيب التهذيب ‏(‏7/169‏)‏‏.‏

عميرة‏:‏ بالفتح جماعة هكذا ضبطه ابن حجر في تبصير المنتبه ‏(‏3/972‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏‏)‏

5516- إن التارك للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليس مؤمنا بالقرآن ولا بي‏.‏

‏(‏خط‏)‏ عن زيد بن أرقم‏.‏

5517- إن الناس إذا رأوا المنكر ولا يغيرونه أوشك أن يعمهم الله بعقابه‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أبي بكرة‏.‏

5518- تقربوا إلى الله ببغض أهل المعاصي، وألقوهم بوجوه مكفهرة والتمسوا رضا الله بسخطهم، وتقربوا إلى الله بالتباعد منهم‏.‏

ابن شاهين في الأفراد عن ابن مسعود‏.‏

5519- غشيتكم السكرتان‏:‏ سكرة حب العيش، وحب الجهل فعند ذلك لا تأمرون بالمعروف ولا تنهون عن المنكر، والقائمون بالكتاب والسنة كالسابقين الأولين من المهاجرين والأنصار‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن عائشة‏.‏

5520- لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر، أو ليسلطن الله عليكم شراركم فيدعو خياركم فلا يستجاب لهم‏.‏

البزار ‏(‏طس‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

5521- مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر قبل أن تدعوا فلا يستجاب لكم‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن عائشة‏.‏

5522- مروا بالمعروف وإن لم تفعلوا، وانهوا عن المنكر وإن لم تجتنبوه كله‏.‏

‏(‏طص‏)‏ عن أنس‏.‏

5523- من أمر بمعروف فليكن أمره ذلك بمعروف‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن ابن عمرو‏.‏

5524- من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان‏.‏

‏(‏حم م‏)‏ عن أبي سعيد ‏(‏صحيح مسلم في كتاب الإيمان رقم ‏(‏78‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

والترمذي أبواب الفتن باب ما جاء في تغيير المنكر باليد أو باللسان أو بالقلب رقم ‏(‏2173‏)‏ وقال الترمذي‏:‏ هذا حديث حسن صحيح‏.‏

وقال في تحفة الأحوذي ‏(‏6/394‏)‏‏:‏ أخرجه مسلم وأحمد في مسنده وأصحاب السنن‏.‏ ص‏)‏‏.‏

5525- خذوا على أيدي سفهائكم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن النعمان بن بشير‏.‏

5526- ستكون أمراء فتعرفون وتنكرون، فمن كره برئ، ومن أنكر سلم ولكن من رضي وتابع‏.‏

‏(‏م د‏)‏ عن أم سلمة ‏(‏وآخر فقرة من هذا الحديث هي‏:‏ قالوا‏:‏ أفلا نقاتلهم‏؟‏ قال‏:‏ لا ما صلوا، صحيح مسلم كتاب الإمارة باب وجوب الإنكار على الأمراء، رقم ‏(‏1854‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

5527- إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل كان الرجل يلقى الرجل فيقول يا هذا اتق الله ودع ما تصنع، فإنه لا يحل لك، ثم يلقاه من الغد فلا يمنعه، ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده، فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض، كلا والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على أيدي الظالم ولتأطرنه على الحق أطرا أو ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض، ثم يلعنكم كما لعنهم‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن ابن مسعود ‏(‏ورواه الترمذي كتاب التفسير رقم ‏(‏3051‏)‏ عن أبي عبيدة‏.‏ وتحفة الأحوذي ‏(‏7/414‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

5528- لما وقعت بنو إسرائيل في المعاصي، فنهتهم علماؤهم فلم ينتهوا فجالسوهم في مجالسهم، وآكلوهم وشاربوهم، فضرب الله قلوب بعضهم ببعض، ولعنهم على لسان داود وعيسى ابن مريم، ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون، لا والذي نفسي بيده حتى تأطروهم على الحق أطرا‏.‏

‏(‏حم ت‏)‏ عن ابن مسعود ‏(‏رواه الترمذي برقم ‏(‏3050‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث حسن غريب‏.‏

تأطروهم‏:‏ بهمزة ساكنة وبكسر الطاء‏:‏ أي تعطفوه عليه‏.‏

وقال في تحفة الأحوذي ‏(‏7/413‏)‏‏:‏ أخرجه أحمد وأبو داود وابن ماجه

قال المنذري‏:‏ وأبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود لم يسمع من أبيه فهو منقطع‏.‏ وفي مسند أحمد ‏(‏1/391‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

5529- والذي نفس محمد بيده لتأمرن بالمعروف وتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا من عنده، ثم لتدعنه فلا يستجاب لكم‏.‏

‏(‏حم ت‏)‏ عن حذيفة‏.‏

5530- إنه سيكون عليكم أئمة تعرفون وتنكرون، فمن أنكر فهو برئ، ومن كره فقد سلم، ولكن من رضي وتابع‏.‏

‏(‏حم ت‏)‏ عن أم سلمة ‏(‏ورواه مسلم في صحيحه عن أم سلمة رضي الله عنها كتاب الإمارة - باب وجوب الإنكار على الأمراء‏.‏‏.‏‏.‏ فيما يخالف الشرع وترك قتالهم ما صلوا ونحن ذلك رقم ‏(‏63‏)‏‏.‏

والترمذي كتاب الفتن رقم ‏(‏2266‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

5531- بل ائتمروا بالمعروف وتناهوا عن المنكر حتى إذا رأيتم شحا مطاعا وهوى متبعا ودنيا مؤثرة وإعجاب كل ذي رأي برأيه، فعليك بخاصة نفسك، ودع عنك أمر العوام، وإن من ورائكم أيام الصبر الصبر فيهن مثل القبض على الجمر، للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلا يعملون مثل عملكم، قالوا يا رسول الله‏:‏ أجر خمسين منهم‏؟‏ قال‏:‏ لا بل أجر خمسين منكم‏.‏

‏(‏د ت ه حب‏)‏ عن أبي ثعلبة الخشني‏.‏

5532- ما من نبي بعث الله في أمة من قبلي إلا كان له من أمته حواريون وأصحاب يأخذون بسنته ويقتدون بأمره، ثم إنها تخلف منهم من بعدهم خلوف يقولون ما لا يفعلون، ويفعلون ما لا يأمرون، فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، ليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل‏.‏

‏(‏حم م‏)‏ عن ابن مسعود ‏(‏صحيح مسلم كتاب الإيمان رقم ‏(‏80‏)‏ عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه‏.‏ وكذا في مسند أحمد ‏(‏1/458‏)‏‏.‏ ص‏)‏

5533- مثل القائم على حدود الله والمداهن فيها كمثل قوم استهموا على سفينة في البحر، فأصاب بعضهم أعلاها، وأصاب بعضهم أسفلها، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم فقال الذين في أعلاها‏:‏ لا ندعهم يصعدون فيؤذنا، فقالوا‏:‏ لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا، فإن يتركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا‏.‏

‏(‏حم خ ت‏)‏ عن النعمان بن بشير ‏(‏صحيح البخاري عن النعمان بن بشير كتاب الشركة، باب هل يقرع في القسمة‏.‏ والترمذي أبواب الفتن رقم ‏(‏2174‏)‏، وقال‏:‏ هذا حديث حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

5534- لا يحقرن أحدكم نفسه أن يرى أمرا لله تعالى فيه مقال، فلا يقول‏:‏ يا رب خشية الناس، فيقول‏:‏ فإياي كنت أحق أن تخشى‏.‏

‏(‏حم ه‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

5535- ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي هم أعز وأكثر ممن يعمله ثم لا يغيروه إلا عمهم الله منه بعقاب‏.‏

‏(‏حم د ه حب‏)‏ عن جرير‏.‏

5536- الذنب شؤم على غير فاعله، إن غيره ابتلي وإن اغتابه أثم وإن رضي به شاركه‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن أنس‏.‏

5537- إذا عملت الخطيئة في الأرض، كان من شهدها فأنكرها كمن غاب عنها، ومن غاب عنها فرضيها كان كمن شهدها‏.‏

‏(‏هق‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏د‏)‏ عن العرس بن عميرة‏.‏

5538- من حضر معصية فكرهها فكأنما غاب عنها، ومن غاب عنها فرضيها فكأنما حضرها‏.‏

‏(‏هق‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

5539- إذا خفيت الخطيئة لا تضر إلا صاحبها، وإذا ظهرت فلم تغير ضرت العامة‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

5540- إذا رأيت أمتي تهاب الظالم أن تقول له‏:‏ إنك ظالم فقد تودع منهم‏.‏

‏(‏حم طب ك هب‏)‏ عن ابن عمرو ‏(‏طس‏)‏ عن جابر‏.‏

5541- إذا رأيتم الأمر لا تستطيعون تغييره، فاصبروا حتى يكون الله هو الذي يغيره‏.‏

‏(‏عد هب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

5542- إن الله ليسأل العبد يوم القيامة حتى يسأله‏:‏ ما منعك إذ رأيت المنكر أن تنكره‏؟‏ فإذا لقن الله العبد حجته قال‏:‏ يا رب رجوتك وفرقت من الناس‏.‏

‏(‏حم ه حب‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

5543- إن الناس إذا رأوا ظالما فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب منه‏.‏

‏(‏ت ه د‏)‏ عن أبي بكر ‏(‏رواه الترمذي برقم ‏(‏3059‏)‏ كتاب التفسير وبرقم ‏(‏2169‏)‏ كتاب الفتن عن أبي بكر الصديق‏.‏

وقال‏:‏ هذا حديث حسن صحيح وقال في تحفة الأحوذي ‏(‏7/423‏)‏، وأخرجه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه‏.‏ انتهى‏.‏ص‏)‏‏.‏

5544- إن الله لا يقدس أمة لا يأخذ الضعيف حقه من القوي وهو غير متعتع‏.‏

‏(‏هق‏)‏ عن أبي سفيان بن الحارث‏.‏

5545- إن الله لا يقدس أمة لا يأخذ الضعيف فيها حقه غير متعتع‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

5546- إن الله لا يقدس أمة لا يعطون الضعيف منهم حقه‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

5547- كيف يقدس الله أمة لا يأخذ ضعيفها حقه من قويها وهو غير متعتع‏؟‏‏.‏

‏(‏ع هق‏)‏ عن بريدة‏.‏

5548- لا يقدس الله أمة لا يؤخذ من شديدهم لضعيفهم‏.‏

‏(‏ه حب‏)‏ عن جابر‏.‏

5549- إنه لا قدست أمة لا يأخذ الضعيف فيها حقه غير متعتع‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

5550 - إن أحدكم مرآة أخيه، فإذا رأى به أذى فليمطه عنه‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏ كتاب البر رقم ‏[‏1930‏]‏‏.‏

5551- إن من أمتي قوما يعطون مثل أجور أولهم، ينكرون المنكر‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن رجل‏.‏

5552- الآمر بالمعروف كفاعله‏.‏

يعقوب بن سفيان في مشيخته ‏(‏فر‏)‏ عن عبد الله بن جراد‏.‏

5553- بحسب امرئ إذا رأى منكرا لا يستطيع له تغييرا أن يعلم الله تعالى أنه له منكر‏.‏

‏(‏طب تخ‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

الإكمال من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

5554- أيها الناس إن الله تعالى يقول‏:‏ مروا بالمعروف، وانهوا عن المنكر قبل أن تدعوني فلا أجيبكم، وتسألوني فلا أعطكيكم، وتستغفروني فلا أغفر لكم‏.‏

الديلمي عن عائشة‏.‏

5555- أيها الناس إن الله تعالى يقول‏:‏ مروا بالمعروف، وانهوا عن المنكر من قبل أن تدعوني فلا أجيب لكم، وتسألوني فلا أعطيكم، وتستغفروني فلا أنصركم‏.‏

‏(‏ق‏)‏ والديلمي عن عائشة‏.‏

5556- من رأى منكم منكرا فغيره بيده فقد برئ، ومن لم يستطع أن يغيره بيده فغيره بلسانه فقد برئ، ومن لم يستطع أن يغيره بلسانه فغيره بقلبه فقد برئ، وذلك أضعف الإيمان‏.‏

‏(‏ن‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

5557- يا أبا ثعلبة‏:‏ مروا بالمعروف، وتناهوا عن المنكر، فإذا رأيت شحا مطاعا وهوى متبعا ودنيا مؤثرة، ورأيت أمرا لا بد لك من طلبه فعليك نفسك، ودعهم وعوامهم، فإن وراءكم أيام الصبر، صبر فيهن كقبض على الجمر، للعامل فيهن أجر خمسين يعمل مثل عمله‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن أبي ثعلبة‏.‏

5558- يا نيام‏:‏ الله عليكم، يا بني أبي مروا بالمعروف، وانهوا عن المنكر‏.‏

ابن قانع عن حميد بن حماس عن أبيه قال‏:‏ دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نيام فقال‏:‏ فذكره‏.‏

5559- وجب عليكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ما لم تخافوا أن يؤتى إليكم مثل الذي نهيتم عنه، فإذا خفتم ذلك فقد حل لكم السكوت‏.‏

أبو النعيم والديلمي عن المسور‏.‏

5560- لا تأمروا بالمعروف ولا تنه عن المنكر حتى تكون عالما، وتعلم ما تأمر به‏.‏

ابن النجار والديلمي عن ابن عمر‏.‏